أينشتاين .. محمد حمدى

19

أينشتاين
محمدحمدى

أينشتاين محمدحمدى

اشتهر اينشتاين بالنظريه النسبيه والتى كان لها صدى كبير فى العالم والتى كانت اساس الفيزياء الحديثه وبسببها حاز على نوبل عام 1921 فى الفيزياء عن ورقه بحثيه عن التأثير الكهروضوئى ضمن ثلاثمائه ورقه علميه اخرى عن تكافؤ الماده والطاقه وميكانيكا الكم .

قد فشلت الفيزياء الكلاسكيه فى تفسير العديد من الظواهر وخاصه ما يخص الاجرام السماويه مثل الكواكب والنجوم من حيث السرعه والحركه والكتله .

أينشتاين .. محمد حمدى
قدم اينشتاين بنظريته النسبيه تفسير وإثباتا لحركه الكواكب وكتلتها وسرعتها فقد خالف العالم نيوتن فى قوانينه الفيزيائيه وبدأ اينشتين بالنسبيه الخاصه والتى قدمت حلولا لمشاكل النظريه القديمه فيما يتعلق بالأمواج الكهرومغناطيسيه عامق وللضوء خاصه وكانت النسبيه العامه والتى تخص الجاذبيه اول نظريه تقدم تفسيرا صحيحا لهندسه الكون .

قصه أينشتاين :
ولد أينشتاين فى 13من مارس عام 1879 فى أولم بألمانيا نشأ فى اسره يهوديه علمانيه كان والده صاحب شركه لصناعه المعدات الكهربائيه .

التحق بالابتدائيه فى ميونخ ألا انه كان يلاقى صعوبه فى النطق وكان فضوليا وشغوفا بالموسيقى فتعلم الكمان اصبح ماكس تالمود والذى كان صديقا لعائلته معلمه والذى قدم له كتب علميه تختص بالاطفال فدفعته للاهتمام بالعلم وخاصه فى مجال الضوء فقد اول ورقه علميه فى سن صغير بعنوان (التحقيق فى حاله الأثير فى الحقول المغناطيسيه) .

وبسبب خساره شركه والده تركه فى ميونخ لاستكمال الدراسه وذهب والده إلى ميلان فى ايطاليا .

أخر المشاركات

الفيروس

كنوز وأثار مهمله

أينشتاين .. محمد حمدى
قدم اينشتاين ما يفيد معاناته من مشاكل عصبيه حتى يتخلف عن الخدمه العسكريه واستطاع الالتحاق بالمعهد الفيدرالى السويسرى للعلوم التطبيقيه وذلك بسبب درجاته المرتفعه فى الرياضيات والفيزياء تخلى اينشتاين عن جنسيته الالمانيه ليحصل على السويسريه.

أينشتاين والعلم:-
قدم ألبرت أينشتاين أربع اوراق بحثيه فىاشهر المجلات الفيزيائيه والتى كانت تشرح ألتأثير الكهروضوئى والحركه البراونيه والنظريه النسبيه والعلاقه بين الماده والطاقه وقدم المعادله الرياضيه (الطاقه=الكتله فى مربع سرعه الضوء) وقدم ايضا اقتراحا اذهل الوسائط اللميه وهو امكانيه تحويل جزيئات صغيره من الماده لطاقه هائله والذى كان بدايه القنبله الذريه .

لقى أينشتاين دعما من علماء الفيزياء المعاصير له مثل علم الفيزيائى الكمى ماكس بلانك.

أينشتاين .. محمد حمدى
اعتبر اينشتاين نظريته النسبيه ذروه حياته البحثيه فكرس لها حياته .

النظريه النسبيه:-
قدم اينيشتاين النظريه النسبيه العامه فى 1915 حيث استطاع التنبؤ وبدقه بالغه بأدق مدارات الكواكب حول الشمس وكيفيه عمل قوى الجذب بينها وبحسابات دقيقه جدا .

كان اول برهان عمليا على نظريته فى كسوف الشمس عام 1919 حيث برهنا العالمان فرانك دايسون وأثر إدينغتون على صحه النسبيه وهما من علماء الفلك .فان انطلاق اينشتاين فى العالم بعد البرهان على نظريته .

حصل اينشتاين على نوبل عام 1921 ومن الغريب انه حصل على نويبل ليس بسبب النسبيه ولكن بسبب ابحاثه فى مجال التأثير الكهرضوئى الا انه تحدث عن النسبيه أثناء خطاب استلام الجائزه .

توصل اينشتاين ايضا لفرضيه ان الكون فى حاله ثابته ولكنه عارض ذلك وقال ان الكون فى حاله اتساع وذلك خلال وجوده فى مرصد جبل ويلسون عام 1930 وهو ما اكده العالم إدوين هابل.

أينشتاين .. محمد حمدى
اعظم ما قدم أينشتاين فى المجال العلمى:-
النسبيه وما جاء بيها .
نظريه الفوتونات الضوئيه .
الحركه المتعرجه للجزيئات المجهريه.
العلاقه الشهيره ما بين الكتله والحجم .
مبدا القنبله النوويه .
حل لغز التأثير الكهروضوئى .