الاقمار الصناعيه

21

محمد حمدى
فكره القمر الصناعى كانت خيالا فى بدايه الامر فقد حلم العلماء بتلك الفكره وكانت إدوارد ايفرت هيل اول من كتب قصه خياليه لاطباق تدور حول الارض فى عام 1869ميلاديه .وكان اول ما يواجه العلماء هى قوه الدفع اللازمه لدفع القمر الصناعى خارج جاذبيه الارض .وكان قسطنطين تشياكوفسكى اول من توصل لطريقه دفع الاجهزه والمعدات خارج الجاذبيه الارضيه.كان الاتحاد السوفيتى السبق فى هذا المجال ففى 4 أكتوبر 1957 كان اطلاق (سبوتنيك 1) من مركز بايكونور الفضائى فى كازاخستان وكان الاول من نوعه .
قصه سبوتنيك 1 :-
سبوتنيك 1 هو اسم الصاروخ الذى كان يحمل القمر فكان القمر على شكل كره قطرها 58سم ووزنها 84كجرام كان هذا الصاروخ ذو ثلاث مراحل ومن المفترض ان ينفصل الصاروخ بكامله عن القمر الا ان ظلت المرحله الثالثه ومقدمه الصاروخ مع القمر وكابو يسبحان فى الفضاء بسرعه 28.8 كيلو متر فى الساعه وكانت دورته حول الارض تكتمل كل 96.2 دقيقه
سقوط قمر سبوتنيك 1 :-
بسبب عدم انفصال مقدمه الصاروخ والمرحله الثالثه منه ادى الى مقامه الطبقات العليا من الغلاف الجوى لحركته مما تسبب فى انحراف حركته وبدأ فى الهبوط فى حركه لولبيه والاقتراب من الارض وبفعل طبقات الجو ادى الى احتراقه بسبب وجود مقدمه الصاروخ والمرحله الثالثه منه وكان ذلك فى ديسمبر 1958.
تأسيس وكاله الفضاء العالميه ناسا :-
أسسها الرئيس الامريكى السابق دوايت أيزنهاور عام 1958 وكانت تمول سنويا بحوالى 16مليار دولار وهى مؤسسه حكوميه ومسئوله عن البرنامج الفضائى الامريكى وامداد الجيش ايضا بكل ما يتم التوصل ايه من معلومات وقد بلغت وكاله ناسا تقدما ملحوظا فى مجال الفضاء فكانت فكره مركبات فضاء ووصول الانسان للفضاء من ابحاثها واستطاعت عمل مركبه فضائيه friendship 7 بها اول رائد فضاء امريكى Alan B. shepard والذى استطاع الطيران بالمركبه لمده 15 دقيقه حول الارض .
كيفيه إطلاق قمر صناعى :-
تعتبر صناعه قمر صناعى من الصناعات المكلفه جدا والمعقده فالتكلفه تختلف على حسب نوع القمر وحجمه وهدفه فمنها ما يستخدم للارسال والاستقبال فى مجال الاتصال او للاستشعار عن بعد او فى المجال البحثى او فى نقل ارسال القنوات التليفزيونيه ومنها ما يستخدم فى المراقبه وكذلك فى المعلومات العسكريه .
تحمل الاقمار الصناعيه الى الفضاء عن طريق
1- المكوك الفضائى:-
ويمكن استخدامه اكثر من مره
2-صاروخ :-
لا يمكن استخدامه غير مره واحد.
يوضع القمر اصناعى فى مقدمه المكوك او الصاروخ ويتم وضعهم على منصه الاطلاق لضمان اختراق الغلاف الجوى وهى مرحله الاطلاق .


يتم توجيه الصاروخ الى الجهه الشرقيه للكره الارضيه وعند اختراق الغلاف الجوى ينفصل خزانات الوقود وتسقط بعد ذلك يتم توجيه الصاروخ لخط استواء الكره الارضيه فتنفصل اجزاء اخرى من الصاروح تمثل ثلث طول الصاروخ وتسقط وبعد ذلك توجيه الصاروخ الى المدار المحدد له وبعد ذلك انفصال باقى الصاروخ وترك القمر فى مداره.
مكونات القمر الصناعى :-
القمر الصناعى مجموعه من الاجزاء والمعدات المختلفه تختلف على حسب المهمه المكلف بيها
المكونات الاساسيه للقمر الصناعى:-
1-اجنحه شمسيه وتحتوى على خلايا شمسيه لتشغيله وامداده بالطاقه من خلال الشمس .
2-بطاريه احتياطيه عباره عن هيدروجين او النيكل او الكاديوم للتشغيل فى حاله الطوارىء مثل كسوف الشمس
3-وسائل الاتصال الازمه لاتصال القمر بمركز التحكم وايضا كاميرات بدقه عاليه جدا تستطيع تصوير سياره على الارض بكل تفاصيلها
4- بدوره وهى الهيكل الخارجى الذى يضم كل الاجهزه الداخليه .
من الملاحظ اختلاف الا جهزه على حسب مهمه القمر .
مصر والفضاء الخارجى :-
دخلت مصر عالم الفضاء باطلاق اول قمر صناعى مصرى فى 28 ابريل 1998 والذى تم تصنيعه بواسطه شركه ماترا ماركونى الفضائيه شركه بريطانيه فرنسيه ودخل العمل والتشغيل فى 31 مايو 1998