الخلايا الجذعيه

26

 

محمد حمدى 

الخلايا الجذعيه هى خلايا لها القدره على الانقسام والتكاثر والنمو وتجديد نفسها لتعطى انواعا مختلفه من الخلايا كخلايا الكبد والخلايا العصبيه والخلايا الجلديه والعضلات .

يعتبر العلاج بالخلايا الجذعيه ثروه علميه فمن المكن زراعه خلايا جذيه مثلا فى الكبد مثلا عندما تبدأ خلاياه فى الموت فتقوم الخلايا الجذيه بالنمو وحلول محلها وكذلك خلايا الدم والعضلات والعظام .فتلك الخلايا كعمليه ترميم للخلايا الميته .

يأمل العلماء فى علاج الكثير من الامراض وخاصه السكرى وذلك بمحاوله حقن الخلايا الجذعيه فى البنكرياس لانتاج الانسولين .

من اشهر المجالات التى يستخدم فيها الخلايا الجذعيه فى مجال التجميل وذلك عن طريق حقن خلايا تحتوى على البروتينات وعوامل للنمو لانتاج الكولاجين والإيلاستين المهمان لعلاج تجاعيد البشره .ويمكن استخلاص الخلايا الجذعيه للانسان عن طريق شفط دهون البطن واستخلاصها من الدهون .

فى امريكا بدأ عمل بنوك خاصه بحفظ الخلايا الجذعيه لكل شخص من لحظه ميلاده وذلك عن طريق حفظ الحبل السرى له والذى يحتوى على خلايا جذعيه خاصه به .

بدأ معرفه الخلايا الجذعيه عندما ابتكر العالم الروسى الامريكى ألكسندر ماكسيموف خليه جذعيه للدم حيث افترض فى عمله ان جميع خلايا الدم تنتج عن خليه واحده .

أظهر العالمان جيمس تيل وإرنست ماكالوك صحه ما جاء بيه ألكسندر ماكسيموف.

يحلم العلماء بأن يصبح الانسان فى حاله شباب دائم بواسطه حقن الخلايا الجذعيه والقضاء على الشيخوخه 

مازالت الابحاث قائمه فى هذا المجال .لابد من وضع قوانين منظمه لهذا العلم حيث ظهر المتاجرين بهذه الافكار العلميه وأعطاء أمل الشفاء للمرضى .

يظل الانسان بالعلم فى تقدم مستمر فالعلم هو الوسيله الوحيده للتقدم .