«الطب العلاجي بمطروح» يناقش خطة توفير احتياجات المستشفيات من الأدوية والمستلزمات الطبية

9
«الطب العلاجي بمطروح» يناقش خطة توفير احتياجات المستشفيات من الأدوية والمستلزمات الطبية
كتب: رضا الحصرى
عقد الطب العلاجي بصحة مرسى مطروح اجتماعا “كول كونفرانس” مع بعض مديري الإدارات الفنية بالمديرية ومديري المستشفيات، لمناقشة خطة توفير احتياجات المستشفيات العامة والمركزية والنوعية بالمحافظة، من الأدوية والمستلزمات الطبية، والمخزون الاستراتيجي منها
يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أحمد البلتاجي وكيل وزارة الصحة وذلك وبإشراف الدكتور مبروك سالم مدير عام الطب العلاجي ..
وبحضور الدكتور محمد شرف مدير إدارة المستشفيات، والدكتورة أمل فهمى مدير إدارة الإمداد والتموين الدوائي، والدكتورة أسماء عبد القادر مسؤول الكلى بالمديرية.
وقد تناول الاجتماع مناقشة من الدكتور وكيل وزارة الصحة حول خطة توفير احتياجات كل مستشفى بالقطاع الصحي من الأدوية والمستلزمات الطبية، والمخزون الاستراتيجي منها، وتقييم أداء صرف الأدوية والمستلزمات بالأقسام الطبية ونسب الاستهلاك بالمستشفيات وفقًا لمؤشرات تردد المرضي عليها، وشدد الدكتور أحمد البلتاجي وكيل الوزارة على متابعة تواريخ الصلاحية، ومنع وجود أي أدوية أو مستلزمات طبية منتهية الصلاحية بمنافذ تقديم الخدمة، ومحاسبة المقصرين والمتسببين في ذلك ..
كما ناقش خطة توريد الأصناف المختلفة من الأدوية والمستلزمات من مخازن الإمداد الدوائي بوزارة الصحة والسكان ..
موجهًا مديري الإدارات الفنية باستمرار المتابعة الميدانية المكثفة للمستشفيات في مختلف الفترات الصباحية والمسائية، ومتابعة إجراءات صرف الأدوية والمستلزمات الطبية، ونسب التردد والاستهلاك بها.
وناقش الدكتور مبروك سالم مدير عام الطب العلاجي السادة مديري المستشفيات حول ما تم من إجراءات بشأن تسجيل أصناف الأدوية والمستلزمات الطبية وخاصة التي تخص جراحات العظام وجراحات المخ والاعصاب على البرنامج الذي تم إعداده من قبل وزارة الصحة والسكان، وفقًا لخطة ميكنة وحوكمة مخازن الأدوية والمستلزمات الطبية والأمصال والطعوم بالإمداد الدوائي، والتموين الطبي، والمستشفيات العامة والمركزية والنوعية، وبنوك الدم بها، ، موجهًا بسرعة الانتهاء من كافة التسجيلات الخاصة بها.
وقال “سالم” ان الاجتماع يهدف إلى رفع كفاءة المنظومة الصحية، مؤكداً أن القيادة السياسية تمضي قدماً في توجهها الاستراتيجي نحو بناء مصر الرقمية، وتعزيز وتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ووضع الخطط والاستراتيجيات الكفيلة بتحقيق أهدافها في الوصول إلى حكومة مترابطة ومتكاملة رقمياً، والتوسع في تقديم الخدمات المميكنة، بما يضمن تحسين بيئة العمل ورفع مستوى الأداء داخل مؤسسات الدولة المختلفة، وخاصة وزارة الصحة والسكان، للمساهمة في الارتقاء بمستوى حياة المواطنين عبر إتاحة خدمات إلكترونية متعددة توفر الوقت والجهد ..
وأوضحت الدكتورة أمل فهمي أن هذه الإجراءات تأتي ضمن خطة وزارة الصحة والسكان وخطة الدولة لتحسين جودة العمل، وميكنة منظومة الأدوية والمستلزمات الطبية داخل القطاع الصحي على مستوي الجمهورية، من خلال الأنظمة التي تتواءم مع بيئة العمل.