القليوبية: ندوه توعوية عن” مرض السعار وانتشار الكلاب الضاله ” بمجلس مدينة شبرا الخيمة

5
القليوبية: ندوه توعوية عن” مرض السعار وانتشار الكلاب الضاله ” بمجلس مدينة شبرا الخيمة
كتب: رضا الحصرى
نظمت اليوم الخميس الموافق ١سبتمبر ٢٠٢٢م. .. وحدتي تكافؤ الفرص وحقوق الانسان بالتعاون مع ادارة شؤون البيئة بمدينة شبرا الخيمة التابعة لمحافظة القليوبية في اطار تفعيل مبادره” شبرا الخيمة خاليه من مرض السعار ” والتي أطلقها مجلس مدينه شبرا الخيمه برئاسة اللواء أحمد على مرزوق رئيس مدينة شبرا الخيمة .. ندوة توعوية تحت عنوان ” مرض السعار وانتشار الكلاب الضالة ” بالقاعة الكبري بمجلس مدينة شبرا الخيمة بحضور عمر شاهين سكرتير عام المجلس وقد افتتح الندوة الشيخ عادل شكري متحدث الاوقاف والذي تحدث عن الحيوان في الاسلام :
اولا: السور التي سميت بأسماء الحيوانات وهي ثمانية سور.
ثانياً: حديث القران الكريم عن الحيوانات جميعاً من خيل وبغال وحمير وغيرها وفوائد كل انواع الحيوانات.
ثالثا: حديث القران الكريم عن الكلاب وحكم اقتناء الكلاب.
ثم تطرقت الدكتورة سهير ابراهيم عن تعريف مرض السعار وأسباب انتشار الكلاب الضاله والتأكيد ان مرض السعار ليس له علاج عند البشر ويجب التطعيم خلال ٢٤ ساعه من العقر .
بدورها تحدثت د حنان احمد مدير الإدارة الصحية شبرا غرب عن تزايد حالات العقر وضرورة تضافر الجهود لمواجهة ظاهرة انتشار الكلاب الضالة وتجنب أسبابها برفع القمامة.
واشارت د. سناء قنصوه الي إجراءات الإسعاف الأولي حال العقر وبعض السلوكيات الخاطئة في التعامل مع الكلاب والرد علي الأسئلة الشائعة مع الإشارة إلي النهج الاستراتيجي للدولة وسعيها في جعل مصر خالية من داء الكلب بحلول عام 2030 .