المجرات

19

محمد حمدى
المجره:-
هى تجمعات هائله الحجم تحتوى على مليارات النجوم وكواكب واقمار وكويكيبات ونيازك وتحتوى ايضا على غبار كونى وماده مظلمه وبقايا نجميه وتتخللها مجالات مغناطيسيه مروعه.
كلمه مجره كلمه تعنى كثيره الدهم .
يتكون الكون من مليارات المجرات والتى تختلف فى الشكل وفى الحجم وفى عدد النجوم والكواكب والاقمار والكويكبات
اشكال المجرات:-
تختلف المجرات وتصنف الى ثلاث انواع :-
1-إهليجيه :-
حيث تظهر المجره بشكل اهليجى بغض النظر عن الزاويه التى ترى منها وهذا النوع يتميز بان له عناقيد نجميه مفتوحه قليله.ومعدل قليل من ولاده النجوم.
2-حلزونيه:-
تتركز معظم كتله المجره فى حاله كرويه من الماده المظلمه ويتم تصويرها على شكل حلزونى .
3-اشكال اخرى:-
وهى اشكال غير معتاده حيث تكون اشكال غريبه واشكال استثنائيه نتيجه لاحتكاكات مع مجرات اخرى .
تقاس لمسافه بين المجرات بالسنه الضوئيه
السنه الضوئيه هى المسافه التى يقطعها الضوء فى سنه واحده .ومن الناحيه الفيزيائيه فان السفر بسرعه الضوء يكون امرا مستحيلا وفقا لحسابات اينيشتاين حيث ان الكتله تكون لا نهائيه .
مجره درب التبانه:-
وهى المجره التى يتبعها كوكب الارض الذى نعيش فيه وهى مجره من مليارات المجرات .وتلك المجره حلزونيه تحتوى على 200ألى 400مليار نجم حسب تقدير العلماء والشمس ما الى الا واحده من تلك النجوم وهى ذات شكل قرصى يبلغ قطرها حوالى 100الف الى 180 الف سنه ضوئيه وسمكها الف سنه ضوئيه .وتدور المجموعه الشمسيه بكاملها بما فيها الشمس حول مركز المجره وتبعد المجموعه الشمسيه عن مركز المجره حوالى 27 الف سنه ضوئيه .والمجموعه الشمسيه توجد على حافه المجره
من المعروف ان سرعه الضوء 300ألف كيلومتر فى الثانيه الواحده فتكون الدقيقه الضوئيه 18مليون كيلومتر وعلى ذلك السنه الضوئيه 9.461تريليون كيلو متر .
وقد رصد نظام القنطورى الالفا وهونظام مكون من نجمتين واقرب نظام الينا على بعد 4.34سنه ضوئيه مننا.عند النظر الى السماء يصل الينا ضوء القنطورى بعد 4.34سنه ضوئيه بمعنى اخر قد يكون نرى ضوء النجم الان وهى قد انفجر مثلا ولا يصل ضوء الانفجار الا بعد مرور 4.34 سنه ضوئيه اخرى