تركيا…. تعقد إتفاق غير قانونى مع السراج الذى لم تحظ حكومته بموافقة البرلمان والقبائل الليبية

461

كتب /أيمن بحر

اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والأخير الأمني تركيا من منطلق عثمانيتها تؤجج البحر الأبيض المتوسط. تخالف القانون الدولى وتقتحم المياة الإقليمية الإقتصادية لليونان وقبرص. وتعقد إتفاق غير قانونى مع السراج الذى لم تحظ حكومته بموافقة البرلمان والقبائل الليبية.
توتر المتوسط وليبيا فى محادثات منفصلة لوزراء خارجية أمريكا وتركيا والإمارات واليونان. دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– ناقش وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو مع نظيره التركى تشاووش أوغلو، التوتر القائم فى منطقة شرق البحر المتوسط والوضع فى ليبيا.
وقال بومبيو، تعليقاً على صورة نشرها فى حسابه على تويتر، إنه ناقش مع أوغلو فى محادثة آنية فى سانتو دومينغو (عاصمة جمهورية الدومينكان) الحاجة الملحة للحد من التوترات فى شرق البحر الأبيض المتوسط
ومن جانبه أضاف أوغلو الى أنه ناقش مع بومبيو قضايا مهمة، مثل الوضع فى شرق المتوسط وليبيا وسوريا.
وأوضح أوغلو: سنواصل الدفاع عن حقوق تركيا والقبارصة الأتراك ضد الخطوات الاستفزازية للجانب القبرصى واليونانى
يأتى هذا فى وقت أعلن وزير الخارجية اليونانى نيكوس دندياس، أنه أجرى إتصالاً هاتفياً مع نظيره الإماراتى الشيخ عبدالله بن زايد.
وأشار دندياس الى أن النشاط التركى غير القانونى فى شرق المتوسط كان فى بؤرة الحديث بينهما.وتشهد منطقة شرق المتوسط حالة من التوتر بين اليونان وقبرص من ناحية وتركيا من الجانب الآخر بعد نشر أنقرة سفن تنقيب عن النفط والغاز فى مناطق بحرية تقول أثينا ولارنكا إنها تابعة لهما.