توطيد العلاقات و التعاون بين سفير جمهورية بيلاروسيا لدى مصر

15

توطيد العلاقات و التعاون بين سفير جمهورية بيلاروسيا لدى مصر

الاسكندرية/شادية محمد الوكيل
التقى اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، بمكتبه اليوم، مع سيرجى تيرتنتييف سفير جمهورية بيلاروسيا لدى مصر، وذلك في إطار توطيد العلاقات وآفاق التعاون بين الجانبين في عدد من المجالات.
في بداية اللقاء رحب المحافظ بالسفير في زيارته الأولى للإسكندرية العاصمة الثانية لمصر، مشيدا بمستوى العلاقات الإستراتيجية المصرية البيلاروسية وكذا العلاقات التجارية والاقتصادية التى شهدت طفرة وتطورا كبيرا خلال الثلاث سنوات الأخيرة، وشهدت تبادلا اقتصاديا وصل إلى ١٢٠ مليون دولار عام ٢٠١٩.
ولفت محافظ الإسكندرية إلى القاء الذي تم العام الماضي بين وزيري الصناعة والتجارة المصري والبيلاروسي والذي تم الاتفاق خلاله على تطوير العلاقات، وفي إطار ذلك تدعم محافظة الإسكندرية هذا التعاون من خلال التبادل التجاري والاقتصادي، مشيرا إلى أن الإسكندرية بها جمعية رجال الأعمال والغرفة التجارية الذي يرحبون بأية علاقات تجارية اقتصادية مع الدول الصديقة ويمكنهم تفعيل الاتفاقيات بين الجانبين.
من جانبه أكد السفير سيرجى تيرتنتييف أن علاقات الصداقة المتميزة بين رئيسي البلدين هى القاعدة الأساسية لتنمية العلاقات الثنائية، واللذان قد اتفقا على الاستفادة من الخبرة البيلاروسية في تحديث الصناعات في مصر وتطورها بصورة مستمرة خلال الفترة القادمة في مختلف القطاعات، مؤكدا أن بلاده لديها تقدما كبيرا في بعض المجالات المهمة خاصة في مجال إنتاج المعدات الزراعية والصناعات الثقيلة، لافتًا إلى رغبة بلاده في جلب منتجات جديدة لمصر لتنمية الصناعة المصرية، خاصة في مدينة الإسكندرية التي تعد أهم محافظات مصر الصناعية.
على صعيد آخر ذكر السفير البيلاروسي أن الإسكندرية كمدينة سياحية، تعد من أهم المدن المصرية التي ترغب بيلاروسيا في إقامة الرحلات السياحية إليها، خاصة أن السلطات المصرية اتخدت إجراءات وقائية للتعامل مع كوفيد ١٩، لذا كانت بيلاروسيا من أولى الدول التي زارت مصر خلال الفترة القليلة الماضية ومدينة الإسكندرية تعد من أحب المحافظات للسائحين البيلاروسيين.

وفي هذا الصدد أوضح المحافظ أن الإسكندرية لديها العديد من المناطق السياحية المتنوعة الأثرية والبحرية ولها طابع خاص تتمير به عن المدن السياحية المصرية الأخرى، وترحب دائما بالرحلات السياحية القادمة من كبار دول العالم، مؤكدا على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية الوقائية في ظل جائحة كورونا ” كوفيد ١٩