عضو هيئة تدريس من جامعة المنصورة يشارك في المؤتمر الدولي لتعليم الأمن النووي بالوكالة الدولية للطاقة الذرية فيينا ممثلا لجامعة المنصورة

6
عضو هيئة تدريس من جامعة المنصورة يشارك في المؤتمر الدولي لتعليم الأمن النووي بالوكالة الدولية للطاقة الذرية فيينا ممثلا لجامعة المنصورة
كتب: رضا الحصرى
شارك الدكتور محمد صلاح أستاذ الفيزياء بكلية العلوم وعضو اللجنة الوطنية للفيزياء في “المؤتمر الدولي لشبكة تعليم الأمن النووي (INSEN)” بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمجمع الأمم المتحدة في فيينا بدولة النمسا، في إطار تعزيز قدرات الجامعة التعليمية والبحثية، بهدف تطوير البرامج الأكاديمية والتدريبية في المجالات ذات الصلة وفق المعايير الدولية.
وتهتم الشبكة بزيادة الوعي بهذا العلم المتعلق بالأمن والأمان النووي وإعداد الكوادر على مستوى العالم لتطوير خبراتهم العلمية والأكاديمية وخاصة وأن غالبية أعضاء هذه الشبكة من الجامعات على مستوى العالم حيث يوجد بها ما يزيد عن 320 عضو من أكثر من 65 دولة من بينهم مصر، حيث شارك هذا العام ممثلي جامعات المنصورة والزقازيق والمنيا وأسوان. مما يعكس اهتمام جامعة المنصورة وحرصها على مواكبة خطة الدولة للتنمية المستدامة تعليميا وتكنولوجيا، والحرص على إعداد الكوادر البشرية المؤهلة للعمل في كل المجالات التي تسهم في بناء الوطن.
والجدير بالذكر أنه تم انتخاب الدكتور محمد صلاح هذا العام ليكون عضو مجلس إدارة الشبكة الدولية لتعليم الأمن النووي والذي يضم 12 عضو لإدارة وتنسيق أنشطة وأعمال الشبكة. حيث قدم سيادته كلمة علمية عن المواد الإشعاعية الطبيعية وعدد من التقارير الفنية عن أنشطة مجموعات العمل داخل الشبكة.
وتهدف الشبكة لنشر ثقافة الأمن والأمان النووي والتأكيد على المعايير الدولية الحديثة في التعامل مع كل ما له علاقة بالمواد المشعة والمواد النووية، والتي تظهر في كل المجالات من استخدامات طبية للمواد المشعة وغيرها من التطبيقات الزراعية والصناعية والأمنية. وجامعة المنصورة من أهم الجامعات في مصر والمنطقة التي تستخدم المواد المشعة في العلاجات والتشخيصات الطبية في المستشفيات والمراكز الطبية.
وصرح الدكتور محمد صلاح، بأن هذه الخطوة تم التنسيق لها للاستفادة من الخبرات الدولية بهدف التدريب والتأهيل ونشر ثقافة الأمن والأمان النووي وتعظيم الاستفادة من الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية من الناحية العلمية والأكاديمية، في إطار دعم قيادات جامعة المنصورة وكلياتها المميزة.