كيف توجه طفلك بطريقة إيجابية ؟

257

كتبت /ليلى موسى

الأطفال يحتاجون في ترييتهم الي اهتمام تام، لأنهم في مرحلة نمو وبناء كيان لابد من معرفة الخطأ والصواب ومعاقبتهم علي شيء خطأ يرتكبونه، لابد من أن تكون ملتزم بالعقاب مثال لا تكذب وتعاقب طفلك علي الكذب أو لا تجعل صوتك عالي وتعاقبه علي ذلك .

لابد من أن تكون قدوة لطفلك في التعامل عندما تقوم بمعاقبته ،لاتقل له سوف أعاقبك فيما بعد أو لاحقا لابد من تتفيذ العقاب في نفس الوقت، إذا كنت غير واثق من العقاب لا تقوم به ويكون العقاب كحرمان من الشوكولاته أو النادي أو الانترنت أو من لعبة يحبها .

أخر المشاركات

” الزواج لا يخضع للتجربة “

” بالصداقة بينكم ينجح زواجكم “

الإدخار أفضل وسيلة للإستثمار

وليس بالضرب أو الإهانة حتى لا تسبب حالة نفسيه له وتجعله طفل سلبي وانطوائي وذو شخصية غير مستقرة، وعندما ينفذ العقاب ولايكرره امدحه واشرح له أن هذا من مصلحته وأنك سعيد بذلك ،وأنك غضبت منه حتى لايكررها .

لاتعاقب طفلك أمام أحد مهما حدث لأنه يؤثر نفسيا عليه وسوف تكون في ذهنه عندما يكبر العقاب بينك وبينه فقط، ولاداعي لاخبار أحد بذلك .

الأساليب في التعامل يلتقطها الطفل من الأم والأب وتستقر في الذاكرة طول العمر لذلك لابد من الاهتمام بالتعامل، وأخذ الحذر كن ثابت برأيك عند العقاب وإن تكرر نفس الخطأ من الطفل قم بتغير نوع العقاب .

الهدف من العقاب ليس السيطرة أو الإهانة ، بل للتوضيح بالخطأ والصح وعدم تكراره لأنه يصر به ،يجب أن نكافئ أطفالنا عند قيامهم بأعمال جميلة في البيت وعند تحسين أسلوبهم بعد العقاب ومدحهم وتقديم أشياء يحبونها كنوع من المكافأة والمحبة، وأن نقوم علي تشجيعهم في كل مرة يقومون بعمل ايجابي، ولا نزرع بينهم حاجز حتى يكونوا أبناء صالحين للأسرة والمجتمع.