كيمياء الفيمتو

26

 

محمد حمدى 

علم كيمياء الفيمتو هو علم حديث جدا اسسه العالم المصرى الحائز على نويبل فى الكيمياء احمد زويل.

وهو علم يختص بدراسه التفاعلات الكيميائيه فى مجال زمنى ضيق فى حدود فمتو ثانيه وهو احد فروع الكيمياء الفيزيائيه .

تكمن اهميه علم الفيمتو ثانيه فى معرفه اى انواع التفاعلات الكيميائيه تحدث اولا 

يمكن ايضا معرفه موانع عدم حدوث بعض التفاعلات الكيميائيه .

ايضا يمكن معرفه التفاعلات الوسطيه قبل اعطاء الناتج النهائى .

ايضا اعطاء تفسيرات للتفاعلات الكيميائيه الحادثه.

ايضا إظهار المراحل الالكترونيه بشكل دقيق .

الفيمتو ثانيه:-

هو وحده قياس للزمن اخترعه العالم احمد زويل حيث استطاع تصوير ما يحدث فى التفاعل الكيميائى فى حدود 10اس سالب 15 من الثانيه بمعنى آخر هو جزأ من مليون مليار من الثانيه بمعنى ان الثانيه تقسم مليار جزأ ثم يقسم الجزأ لميلون وحده فأمكنه تصور ما يحدث فى جزأمن مليون مليار من الثانيه وهو ما لم يحدث من قبل فى تاريخ البشريه .

أخر المشاركات

الفيمتو ثانيه وحده قياس للزمن اخترعها زويل . 

جهاز الفمتوسكوب:-

وهو جهاز من اختراع العالم احمد زويل حيث طوره ليتناسب مع عمليه تصوير الترابط الجزيئى للمواد الكيميائيه وهو ميكروسكوب رباعى الابعاد وهو ما لم يكن من قبل .

تقنيه العمل:-

بنيه الكاميرا على تقنيه ليزر جديد يقوم بومضات ضوئيه فى بضع عشرات فيمتو ثانيه فعند إدخال المواد المكونه للتفاعل إلى مطياف جهاز الفيمتو ثانيه على شكل حزم من المواد الجزيئيه فى غرفه تفريغ يقوم ليزر فائق السرعه بإدخال نبضتين الاولى قويه تصدم الجزيئات وتثيرها إلى حاله من الطاقه العاليه فتتأرجح كل الجزيئات فى ان واحد تحت تاثير الترابط الجزيئى بينها فتنطلق النبضه الثانيه والتى تكون اضعف من الاولى يتم اخيارها فى طول موجى مناسب لاكتشاف الجزىء فالنبضه الاولى اشاره بدأ التفاعل اما الثانيه فهى تصوير لما يحدث فى التفاعل بطريقه ستروبوسكوبيه .(رؤيه الجسم المتحرك بنفس سرعه دوران الجهاز نفسه وكأن الجسم المتحرك ساكن)وكأننا نوقف حركه صوره الذرات لالتقاطها وتسمى الفيمتو سكوبى.

والفاصل الزمنى بين النبضتين يمكن ملاحظه مدى سرعه التحول ةالاوضاع الجديده التى يأخذها الجزىء عندإثارته وإجتيازه للمرحله الانتقاليه ويقدر بزمن عشره فيمتو ثانيه ويمكن زياده هذا الفاصل الزمنى بجل نبضه الجس وهى النبضه الثانيه تدور دوره كامله بواسطه مرايا .

والصور التى تظهر للجزىء أثناء اثارته تترك لها اطياف يمكن رؤيتها على الشاشه وبتتابع تلك الاطياف يمكن تصوير فيلم لما يحدث داخل التفاعل .

استطاع العالم احمد زويل تقديم فيلم لما يحدث اثناء انحلال جزىء الايودسيانيد إلى كربون واليود وهم ما يحدث خلال 200فيتو ثانيه.

وبذلك فتح المجال لمعرفه كل ما يحدث داخل اى جزىء فقد عرف ما يحدث فى عمليات التحول الفعال فى جزىء الكلوروفيل فى البناء الضوئى وفىDNA والبروتينات وفى المواد الصلبه.

 لقد أسس احمد زويل علم جديد بكل المقاييس رحم الله العالم الجليل