مديرة مدرسة الخنساء الإعدادية : «مفهوم العملية التعليمية وشروط نجاحها»

28

مديرة مدرسة الخنساء الإعدادية بنات بالاسكندرية «مفهوم العملية التعليمية وشروط نجاحها»

كتب / أحمد حلمى عثمان

قالت الأستاذة صفاء زرير مديرة مدرسة الخنساء الإعدادية بنات بالاسكندريه تطوير التعليم في مصر من الأولويات لدى ملف الحكومه المصريه لانها تدرك تماماً ان بالعلم تنهض الأمم ويخلق جيل قادر على الابداع والابتكار وحل مشاكل الوطن والنهوض به، لذا فإن البرنامج التعليمي و تطوير ودعم الكوادر فيه والاهتمام بالمتعلم والعمليه التعليميه يعد من اولويات الحكومه المصريه تحت قياده السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي

وأكدت الاستاذة صفاء زرير بأنه يوجد عدة شروط يجب توافرها في العملية التعليمية لضمان نجاحها، وبلوغها أهدافها، وهذه الشروط هي
كالآتي:

– اكتساب الطالب مجموعة المهارات لتنمية عقله وتفكيره وذهنه، الأمر الذي يساهم في تكوين شخصيته وبعض المفاهيم داخل وعيه وحواسه.

– يعتبر العامل النفسي للطالب من أهم شروط نجاح العملية التعليمية، حيث يجب تأهيله نفسياً ، وغرس دوافع النجاح والطموح لديه، وإبعاد عنه كافة المؤثرات النفسية التي تؤثر على معنوياته، وبالتالي علي مستواه التعليمي والدراسي.

– يعتبر المعلم كعنصر أساسي في العملية التعليمية من الأسباب التي تؤدي إلى تحقيق أهداف العملية التعليمية ونجاحها، لذا يجب أن يتسم بالإخلاص و الوفاء والأمانة في أداء عمله، كما يجب أن يكون شغوف لعمله محباً له متطلع لمعرفة المزيد عن مجال تخصصه، الأمر الذي يمكنه أن يتعاون مع منظومة التعليم لنجاح العملية التعليمية.

– تدخل أسرة الطالب ضمن شروط نجاح العملية التعليمية، إذ يجب أن توفر له الظروف الملائمة للمذاكرة والبيئة المناسبة للنجاح، وأن تجعله بعيداً عن المشاكل الأسرية التي تؤثر على مستواه النفسي والتعليمي.

– يجب أن يشعر الطالب بحرص المدرسة على توفير كافة الظروف التي تساعده على النجاح والتميز من تجهيز الفصول الدراسية، و جود حصص مخصصة لتنمية المواهب الفنية والعقلية والذهنية ، الأمر الذي يؤدي إلى رفع روحه المعنوية، وبالتالي تنجح العملية التعليمية.

وقالت أيضا الاستاذة صفاء زرير يعتبر المعلم أول عناصر العملية التعليمية وأكثرها تأثيراً، فهو الذي يقود الطلاب ويعلمهم، لذا يجب أن يتوافر فيه عدة صفات ومزايا تضمن نجاح العملية التعليمية، وأبرز هذه الصفات هي يجب أن يكون المعلم مسيطراً على تصرفات وأفعال وسلوكيات الطالب داخل الفصل الدراسي، كما يجب أن يجمع بين هذه الصفة وبين حب واحترم الطلاب له. و يعدل بين التلاميذ ،فلا يفرق في المعاملة بين الطالب المتفوق، والطالب المتوسط، والطالب البسيط، حيث يعاملهم كأبناء لهم وليس كطلاب، وهذا الأمر يجعل الطالب يتقبل النصيحة من المعلم بصدر رحب