” مندوب الصومال ” يحذر من خطورة تداعيات ازمة الجفاف في بلاده

10
” مندوب الصومال ” يحذر من خطورة تداعيات ازمة الجفاف في بلاده
متابعة – علاء حمدي
جدد السفير الياس شيخ عمر سفير جمهورية الصومال الفيدرالية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية ، اليوم ، دعوته الى الدول العربية والمجتمع الدولي في مواجهة ازمة الجفاف الازمة الطاحنة التي تعصف به والتي تهدد ما يزيد عن 7مليون مواطن صومالي ، محذرا من خطورة تداعيات الازمة على ابناء الشعب الصومالي اذا لم يتم التدخل بشكل عاجل لاغاثة الصومال .
جاء ذلك في تصريح له على هامش مشاركته في أعمال الدورة (110) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري التي عقدت اليوم الخميس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ،حيث ترأس وفد الصومال خلال الاجتماع .
وقال السفير الياس في تصريح له على هامش مشاركته في الاجتماع ، إن المجلس ناقش مشروع جدول الأعمال والذي يتضمن عددا من البنود منها سبل دعم الصومال في مواجهة ازمة الجفاف التي تحدق به ، مجددا مطالبته الدول العربية الشقيقة والمجتمع الدولي بدعم بلاده .
وأضاف السفير الصومالي ان الاجتماع ناقش الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية في دورتها الحادية والثلاثين بالجزائر ؛ وتقريرا حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية : الاقتصادية والاجتماعية في بيروت 2019 ؛ والتحضير للقمة العربية التنموية فى دورتها الخامسة فى الجمهورية الاسلامية الموريتانية 2023.
كما يتضمن مشروع جدول الأعمال بندا حول المساعدة من أجل التجارة؛ وتقريرا حول محور اعمال الدورة (110) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ( منطقة التجارة الحرة العربية وتطورات الاتحاد الجمركي العربي ) ،إلى جانب موضوع الاستثمار في الدول العربية ؛ وإنجاز دراسة حول إشكالية الاقتصاد غير الرسمي في الدول العربية ؛ وبندا حول اتفاقية تنظيم النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية ؛ فضلا عن الموضوعات الاقتصادية الدورية ومنها دعم الاقتصاد الفلسطيني والتقرير الاقتصادي العربي الموحد2022 وتقرير الأمن الغذائي العربي لعام2021.
عقد الاجتماع برئاسة المغرب خلفا لمصر وحضور الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، ومشاركة وزراء التجارة والصناعة والمال والاقتصاد بالدول العربية ومن يمثلونهم ورؤساء المنظمات العربيةالمتخصصة.