وزارة البترول .. غاز تك: إضافة 366 محطة باستثمارات تقدر بنحو مليار جنيه

613

 

متابعة : على امبابى

صرح عبد الفتاح فرحات، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز “غازتك”، إن هناك توجهات من قبل وزارة البترول والثروة المعدنية بالتوسع في إنشاء محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى على أن يتم إضافة 366 محطة باستثمارات تقدر بنحو مليار جنيه وذلك في إطار تغطية كافة المحافظات خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وأضاف فرحات في تصريحات صحفية الأربعاء أن هناك مباحثات حالية مع عدد من شركات البترول لإضافة خدمة سيارات التموين المتنقلة والمتوسطة المدمجة بالغاز الطبيعى في المناطق الغير مؤهلة للمحطات الثابتة.
وأشار إلى أن توجهات الدولة تسير نحو الاعتماد على الغاز الطبيعى في مشروعات تحويل أنظمة تشغيل المحركات بديلا عن الوقود التقليدى في ضوء تخفيض الاستهلاك وتقليص تكاليف التشغيل.
وأكد أن هناك تعاونًا بين كافة أجهزة الدولة والبنوك المصرفية على تدعيم مشروعات تحويل المركبات إلى الغاز الطبيعى وأقامة المحطات الخاصة بها، كاشفا عن إجراء مباحثات مع “البنك الزراعى المصرى” لتدعيم الخطط التسويقية والتمويلية للمركبات المدعومة بالغاز بالإضافة إلى إطلاق حزمة من التسهيلات الائتمانية للعملاء في ضوء التشجيع على عمليات التحويل للغاز.
وأوضح رئيس شركة “غازتك” أن الفترة الحالية تشهد أيضًا إجراء مباحثات مع عدد من مُصنعى السيارات حول مدى جاهزية المشاركة في مبادرة تحويل مركبات النقل الجماعى إلى العمل بالغاز، حيث من المتوقع أن يتم توقيع عدد من البروتوكولات مع مصانع المركبات خلال الفترة المقبلة.
وذكر أن شركته تمكنت من تحويل السيارات العاملة بأنظمة التشغيل بالوقود التقليدى إلى الغاز الطبيعى في أكثر من 150 ألف مركبة بقيمة تقدر بنحو 320 مليون جنيه على مدى الفترة الماضية.